الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***
340- لا تدخل الملائكة بيتا فيه صورة تمثال والمصورون يعذبون يوم القيامة فى النار يقول لهم الرحمن قوموا إلى ما صورتم فلا يزالون يعذبون حتى تنطق الصور ولا تنطق. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (11/196، رقم 11478). قال الهيثمى (5/174): فيه محمد بن أبى الزعيزعة وهو ضعيف. *** 341- لا تدخل الملائكة بيتا فيه صورة ولا كلب ولا جُنُب. (أبو داود، والنسائى، والحاكم عن على). أخرجه أبو داود (1/58، رقم 227)، والنسائى (7/185، رقم 4281)، والحاكم (1/278، رقم 611) وقال: صحيح. وأخرجه أيضًا: ابن حبان (4/5، رقم 1205). *** 342- لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ولا صورة. (الطبرانى، والضياء عن أبى أيوب). أخرجه الطبرانى فى الكبير كما فى مجمع الزوائد (5/173). وأخرجه أيضًا: فى الأوسط (3/155، رقم 2772). قال الهيثمى (5/173): رجاله رجال الصحيح. *** 343- لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ولا صورة تمثال. (أحمد، والبخارى، ومسلم، والترمذى، والنسائى، وابن ماجه عن ابن عباس عن أبى طلحة). أخرجه أحمد (4/28، رقم 16391)، والبخارى (3/1179، رقم 3053)، ومسلم (3/1665، رقم 2106)، والترمذى (5/114، رقم 2804) وقال: حسن صحيح. والنسائى فى الكبرى (5/500، رقم 9771)، وابن ماجه. (2/1203، رقم 3649). *** 344- لا تُدْخِل بيتك إلا الأتقياء ولا تول معروفك إلا مؤمنا. (الطبرانى فى الأوسط عن عائشة). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (8/215، رقم 8440). قال الهيثمى (8/183): فيه من أعرفهم. *** 345- لا تدخل حلاوة الإيمان قلب امرئ حتى يترك بعض الحديث خوف الكذب وإن كان صادقا ويترك بعض المراء وإن كان محقا. (الديلمى عن أبى موسى). أخرجه الديلمى (5/104، رقم 7608). *** 346- لا تدخل سكة الحرث على قوم إلا يذلهم الله. (الطبرانى عن أبى أمامة). أخرجه الطبرانى (8/109، رقم 7519). ومن غريب الحديث: (سكة الحرث): أى خير المال من نتاج أو زرع. *** 347- لا تدخلوا إلا أن تكونوا باكين حذرا أن يصيبكم مثل ما أصابهم. (عبد الرزاق، والبخارى، ومسلم عن ابن عمر). أخرجه عبد الرزاق (1/415، رقم 1625)، والبخارى (4/1737، رقم 4425)، ومسلم (4/2286، رقم 2980). *** 348- لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا ألا أدلكم على أمر إذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم إن أثقل الصلاة على المنافقين العشاء والفجر ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبوا وخير الصدقة ما كان عن ظهر غنى واليد العليا خير من اليد السفلى وابدأ بمن تعول أمك وأباك وأختك وأخاك وأدناك أدناك. (أبو نعيم فى الحلية عن ابن مسعود). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (8/375) وقال: غريب. *** 349- لا تدخلوا الماء إلا بمئزر فإن للماء عينين. (الديلمى عن جابر). أخرجه الديلمى (5/30، رقم 7359). *** 350- لا تدخلوا بيوت أهل الذمة إلا بإذن. (الطبرانى عن سهل بن سعد). أخرجه الطبرانى (6/160، رقم 5850). قال الهيثمى (8/46): فيه عبد المنعم بن بشير وهو ضعيف. وأخرجه أيضًا: الديلمى (5/30، رقم 7360). *** 351- لا تدخلوا على النساء وإن كن كتابيات قالوا يا رسول الله أفرأيت الحمو قال الحمو الموت. (ابن حبان عن عقبة بن عامر). أخرجه ابن حبان (12/401، رقم 5588). وللحديث أطراف أخرى منها: (إياكم والدخول على النساء). *** 352- لا تدخلوا على هؤلاء المعذبين إلا أن تكونوا باكين فإن لم تكونوا باكين فلا تدخلوا عليهم أن يصيبكم ما أصابهم. (عبد الرزاق، وأحمد، والبخارى، ومسلم عن ابن عمر). أخرجه عبد الرزاق (1/415، رقم 1624)، وأحمد (2/91، رقم 5645)، والبخارى (1/167، رقم 423)، ومسلم (4/2286، رقم 2980). وأخرجه أيضًا: النسائى فى الكبرى (6/374، رقم 11274)، وابن حبان (14/81، رقم 6200). *** 353- لا تدخلوا على هؤلاء المغيبات فإن الشيطان يجرى من ابن آدم مجرى الدم قيل يا رسول الله ومنك قال ومنى إلا أن الله أعاننى عليه فأسلم. (النسائى عن جابر). أخرجه أيضًا: الدارمى (2/411، رقم 2782). *** 354- لا تدع الحج ولو على ناب جمعاء تسوى عشرة دراهم. (الطبرانى عن ابن عمر). أخرجه الطبرانى (12/353، رقم 13323). قال الهيثمى (3/206): فيه عبد الله بن سنان الزهرى وهو ضعيف. *** 355- لا تدع تمثالا إلا طمسته ولا قبرًا مشرفا إلا سويته. (مسلم، والنسائى عن على). أخرجه مسلم (2/666، رقم 969)، والنسائى (4/88، رقم 2031). وأخرجه أيضًا: أحمد (1/96، رقم 741)، والترمذى (3/366، رقم 1049) وقال: حسن. وأبو داود (3/215، رقم 3218)، والحاكم (1/524، رقم 1366) وقال: صحيح على شرط الشيخين. ومن غريب الحديث: (مشرفًا): أى مرتفعًا عن الأرض. *** 356- لا تدع شيئا ضارعت النصرانية فيه. (الطبرانى عن عدى بن حاتم). أخرجه الطبرانى (17/104، رقم 251). وأخرجه أيضًا: ابن حبان (2/41، رقم 332). ومن غريب الحديث: (ضارعت): شابهت وقاربت. *** 357- لا تدعن صلاة الليل ولو حلب شاة. (الطبرانى فى الأوسط عن جابر). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (4/251، رقم 4114). قال الهيثمى (2/252): فيه بقية بن الوليد وفيه كلام كثير. *** 358- لا تدعوا أحدا إلى الطعام حتى يسلم. (الترمذى- منكر- عن جابر). أخرجه الترمذى (5/59، رقم 2699) وقال: منكر. *** 359- لا تدعوا الركعتين اللتين قبل صلاة الفجر فإن فيهما الرغائب. (ابن زنجويه، والطبرانى، والمحاملى، والخطيب عن ابن عمر). أخرجه الطبرانى (12/408، رقم 13502)، قال الهيثمى (2/218): فيه عبد الرحيم بن يحيى وهو ضعيف وروى أحمد منه وركعتى الفجر حافظوا عليهما فإن فيهما الرغائب وفيه رجل لم يسم. والخطيب (1/241). *** 360- لا تدعوا العشاء ولو بكف تمر فإن تركه يهرم. (ابن ماجه عن جابر). أخرجه ابن ماجه (2/1113، رقم 3355). قال البوصيرى (4/32): هذا إسناد فيه إبراهيم بن عبد السلام وهو ضعيف. *** 361- لا تدعوا بالموت ولا تتمنوا فمن كان داعيه لا بد فليقل اللهم أحينى ما كانت الحياة خيرا لى وتوفنى إذا كانت الوفاة خيرا لى. (النسائى عن أنس). أخرجه النسائى (4/3، رقم 1822). *** 362- لا تدعوا ركعتى الفجر وإن طردتكم الخيل. (أحمد، وأبو داود عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/405، رقم 9242)، وأبو داود (2/20، رقم 1258). وأخرجه أيضًا: الطحاوى (1/299). *** 363- لا تدعوا عشاء الليل ولو بكف من حشف إن تركه مهرمة. (أبو نعيم فى الحلية عن أنس). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (8/214) وقال: غريب. وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (6/350، رقم 6595) والخطيب (3/396). ومن غريب الحديث: (حشف): أى اليابس الفاسد من التمر. *** 364- لا تدعوا على أئمتكم بالفساد فإن صلاحهم صلاحكم وفسادهم فسادكم. (الشيرازى فى الألقاب عن ابن عمر). أخرجه أيضًا: الديلمى (5/51، رقم 7431). وللحديث أطراف منها: (لا تسبوا الأئمة وادعوا الله لهم بالصلاح)، (لاتشغلوا قلوبكم بسب الملوك). *** 365- لا تدعوا على أنفسكم ولا تدعوا على أولادكم ولا تدعوا على خدمكم ولا تدعوا على أموالكم لا توافقوا من الله ساعة نيل فيها عطاء فيستجاب لكم. (أبو داود عن جابر). أخرجه أبو داود (2/88، رقم 1532). *** 366- لا تدعوا لأنفسكم إلا بخير فإن الملائكة يؤمنون على ما تقولون. (أحمد، ومسلم، وأبو داود عن أم سلمة). أخرجه أحمد (6/297، رقم 26585)، ومسلم (2/634، رقم 920)، وأبو داود (3/190، رقم 3118). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (12/459، رقم 7030)، وابن حبان (15/515، رقم 7041). *** 367- لا تدفنوا موتاكم بالليل إلا أن تضطروا. (ابن ماجه عن جابر). أخرجه ابن ماجه (1/487، رقم 1521). قال البوصيرى (2/34): هذا إسناد ضعيف. *** 368- لا تدفنوا موتاكم بالليل إلا أن تضطروا ولا يصلين على أحدكم ما دمت بين ظهرانيكم غيرى وإذا مات أخو أحدكم فليحسن كفنه. (الحاكم فى تاريخه عن جابر). *** 369- لا تديموا النظر إلى المجذومين. (الطبرانى عن عمرو بن دينار عن ابن عباس. أحمد، وابن ماجه، وابن جرير، والبيهقى عن فاطمة بنت الحسين عن ابن عباس. الطبرانى عن معاذ). حديث عمرو بن دينار عن ابن عباس: أخرجه الطبرانى (11/106، رقم 11193). حديث فاطمة عن ابن عباس: أخرجه أحمد (1/233، رقم 2075)، وابن ماجه (2/1172، رقم 3543)، قال البوصيرى (4/78): هذا إسناد رجاله ثقات. والبيهقى (7/218، رقم 14025). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (5/142، رقم 24544). حديث معاذ: أخرجه الطبرانى (20/112، رقم 222). *** 370- لا تديموا النظر إلى المجذومين وإذا كلمتموهم فليكن بينكم وبينهم قدر رمح. (عبد الله بن أحمد فى زوائده على المسند، وأبو يعلى، والطبرانى، وابن جرير عن فاطمة بنت الحسين عن أبيها. ابن عساكر عن فاطمة بنت الحسين وابن عباس معا. عبد الله بن أحمد فى زوائده على المسند عن فاطمة بنت الحسين عن الحسين عن على). حديث فاطمة بنت الحسين عن أبيها: أخرجه أبو يعلى (12/145، رقم 6774) والطبرانى (3/131، رقم 2897). حديث فاطمة بنت الحسين وابن عباس: أخرجه ابن عساكر (53/380). حديث فاطمة بنت الحسين عن الحسين عن على: أخرجه عبد الله بن أحمد فى زوائده على المسند (1/78 رقم 581). *** 371- لا تذبحن ذات در. (الترمذى- حسن- والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة). أخرجه الترمذى (4/583، رقم 2369) وقال: حسن صحيح غريب. والبيهقى فى شعب الإيمان (4/145، رقم 4604). وأخرجه أيضًا: الحاكم (4/145، رقم 7178) وقال: صحيح الإسناد على شرط الشيخين. *** 372- لا تذبحوا إلا بقرة مسنة إلا أن يتعسر عليكم فتذبحوا جذعة من الضأن. (أحمد، ومسلم، وأبو داود، والنسائى، وابن ماجه، وابن خزيمة، وابن الجارود عن جابر). أخرجه أحمد (3/312، رقم 14721)، ومسلم (3/1555، رقم 1963)، وأبو داود (3/95، رقم 2797)، والنسائى (7/218، رقم 4378)، وابن ماجه (2/1049، رقم 3141)، وابن خزيمة (4/294، رقم 2918)، وابن الجارود (ص 227، رقم 904). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (4/210، رقم 2324)، وأبو عوانة (5/74، رقم 7842)، والبيهقى (5/229، رقم 9933). *** 373- لا تذكروا مساوئ أصحابى فتختلف قلوبكم عليهم واذكروا محاسن أصحابى حتى تأتلف قلوبكم عليهم. (الديلمى، وابن النجار عن ابن عمر وفيه عبد الله بن إبراهيم الغفارى متهم. الديلمى عن ابن عباس). حديث ابن عباس: أخرجه الديلمى (5/31، رقم 7362). *** 374- لا تذكروا هلكاكم إلا بخير. (النسائى عن عائشة). أخرجه النسائى (4/52، رقم 1935). وأخرجه أيضًا: هناد (2/560، رقم 1165). *** 375- لا تذكرونى عند ثلاث عند تسمية الطعام وعند الذبح وعند العطاس. (البيهقى، وضعفه عن عبد الرحيم بن زيد العمى عن أبيه مرسلاً). أخرجه البيهقى (9/286، رقم 18962)، وقال: هذا منقطع. *** 376- لا تذكرونى فى ثلاثة مواطن عند العطاس وعند الذبيحة وعند التعجب. (الحاكم فى تاريخه عن أنس). أخرجه أيضًا: الديلمى (5/33، رقم 7370). *** 377- لا تذهب الأيام والليالى حتى تشرب طائفة من أمتى الخمر ويسمونها بغير اسمها. (ابن ماجه، والطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية، والضياء عن أبى أمامة). أخرجه ابن ماجه (2/1123، رقم 3384)، قال البوصيرى (4/40): هذا إسناد ضعيف. والطبرانى (8/94، رقم 7474)، وأبو نعيم فى الحلية (6/97). *** 378- لا تذهب الأيام والليالى حتى يخلق القرآن فى صدور أقوام من هذه الأمة كما يخلق الثياب ويكون ما سواه أعجب لهم ويكون أمرهم طمعا كله لا يخالطه خوف إن قصر عن حق الله منته نفسه الأمانى وإن تجاوز إلى ما نهى الله قال أرجو أن يتجاوز الله عنى يلبسون جلود الضأن على قلوب الذئاب أفضلهم فى أنفسهم المداهن الذى لا يأمر ولا ينهى. (أبو نعيم فى الحلية عن معقل بن يسار). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (6/59). *** 379- لا تذهب الأيام والليالى حتى يكون أسعد الناس بالدنيا لكع ابن لكع. (الطبرانى فى الأوسط، والضياء عن أنس). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (1/197، رقم 628)، قال الهيثمى (7/326): رجاله رجال الصحيح غير الوليد بن عبد الملك بن مسرح وهو ثقة. والضياء (7/273، رقم 2727) وقال: إسناده حسن. ومن غريب الحديث: (لكع): اللكع هو الأحمق اللئيم. *** 380- لا تذهب الأيام والليالى حتى يملك رجل يقال له الجهجاه. (مسلم عن أبى هريرة). أخرجه مسلم (4/2232، رقم 2911). *** 381- لا تذهب الأيام والليالى حتى يملك معاوية. (الديلمى عن على). أخرجه الديلمى (5/77، رقم 7507). *** 382- لا تذهب الدنيا حتى تصير للكع ابن لكع. (أحمد عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/358، رقم 8682). قال الهيثمى (7/220): رجاله رجال الصحيح غير كامل بن العلاء وهو ثقة. *** 383- لا تذهب الدنيا حتى تكون عند لكع ابن لكع. (أحمد، وابن أبى شيبة، والطبرانى عن أبى بردة بن نيار. نعيم بن حماد فى الفتن عن أبى بكر بن حزم مرسلاً). حديث أبى بردة بن نيار: أخرجه أحمد (3/466، رقم 15869)، وابن أبى شيبة (7/529، رقم 37740)، والطبرانى (22/195، رقم 512). حديث أبى بكر بن حزم: أخرجه نعيم بن حماد (1/203، رقم 553). *** 384- لا تذهب الدنيا حتى يبعث الله رجلا من أهل بيتى يواطئ اسمه اسمى واسم أبيه اسم أبى فيملأ الأرض عدلا وقسطا كما ملئت جورا وظلما. (الطبرانى، والدارقطنى فى الأفراد عن ابن مسعود). أخرجه الطبرانى (10/135، رقم 10225). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (7/513، رقم 37647)، والحاكم. (4/488، رقم 8364). *** 385- لا تذهب الدنيا حتى يستغنى النساء بالنساء والرجال بالرجال والسحاق زنا النساء فيما بينهن. (الخطيب، وابن عساكر عن أيوب بن مدرك بن العلاء الحنفى عن مكحول عن واثلة وأنس، وأيوب متروك). أخرجه الخطيب (9/29)، وابن عساكر (10/119). وأورده أيضًا: ابن حبان فى الضعفاء (1/190، ترجمة 133 بشر بن عون). *** 386- لا تذهب الدنيا ولا تنقضى حتى يملك العرب رجل من أهل بيتى يواطئ اسمه اسمى. (أحمد، وأبو داود، والترمذى- حسن صحيح- والطبرانى عن ابن مسعود). أخرجه أحمد (1/430، رقم 4098)، وأبو داود (4/106، رقم 4282)، والترمذى (4/505، رقم 2230) وقال: حسن صحيح. والطبرانى (10/131، رقم 10208). *** 387- لا ترتد بثوب واحد ولا تشتمل به الصماء. (الخطيب، وابن عساكر عن جابر). أخرجه الخطيب (13/46)، وابن عساكر (60/404). *** 388- لا ترتدوا الصماء فى ثوب واحد ولا يأكل أحدكم بشماله ولا يحتبى فى ثوب واحد ولا يمشى فى نعل واحدة. (أبو عوانة عن جابر). أخرجه أبو عوانة (5/269، رقم 8690). *** 389- لا ترث ملة ملة ولا تجوز شهادة ملة على ملة إلا أمة محمد. (فإن شهادتهم تجوز على من سواهم. (عبد الرزاق عن أبى سلمة بن عبد الرحمن مرسلاً). أخرجه عبد الرزاق (8/356، رقم 15525). وللحديث أطراف أخرى منها: (لا تجوز شهادة ملة على ملة)، (لا يرث أهل ملة ملة). *** 390- لا ترجعوا بعدى كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض. (الطيالسى، وابن أبى شيبة، وأحمد، والبخارى، ومسلم، والنسائى، وابن ماجه، والدارمى، وابن حبان عن أبى زرعة بن عمرو بن جرير عن جده. ابن أبى شيبة، وأحمد، والبخارى، وأبو داود، والنسائى، وابن ماجه عن ابن عمر. البخارى، والنسائى عن أبى بكرة. البخارى، والترمذى عن ابن عباس. الطبرانى عن أبى سعيد. الطبرانى عن أبى أمامة. أحمد، والطبرانى عن ابن مسعود. الدارقطنى فى الأفراد عن أسامة بن زيد). حديث أبى زرعة بن عمرو بن جرير عن جده: أخرجه الطيالسى (ص 92، رقم 664)، وابن أبى شيبة (7/455، رقم 37176)، وأحمد (4/363، رقم 19237)، والبخارى (1/56، رقم 121)، ومسلم (1/81، رقم 65)، والنسائى (7/127، رقم 4131)، وابن ماجه (2/1300، رقم 3942)، والدارمى (2/95، رقم 1921)، وابن حبان (13/268، رقم 5940). حديث ابن عمر: أخرجه ابن أبى شيبة (7/455، رقم 37174)، وأحمد (2/85، رقم 5578)، والبخارى. (6/2518، رقم 6474)، وأبو داود (4/221، رقم 4686)، والنسائى (7/126، رقم 4125)، وابن ماجه (2/1300، رقم 3943). حديث أبى بكرة: أخرجه البخارى (6/2593، رقم 6667)، والنسائى (7/127، رقم 4130). حديث ابن عباس: أخرجه البخارى (2/619، رقم 1652)، والترمذى (4/486، رقم 2193) وقال: حسن صحيح. حديث أبى سعيد: أخرجه الطبرانى (6/37، رقم 5442). حديث أبى أمامة: أخرجه الطبرانى (8/137، رقم 7619). حديث ابن مسعود: أخرجه أحمد (1/402، رقم 3815)، والطبرانى (10/155، رقم 10301). *** 391- لا ترجعوا بعدى كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض ولا يؤخذ الرجل بجريرة أبيه ولا بجريرة أخيه. (النسائى عن ابن عمر). أخرجه النسائى (7/126، رقم 4126) وقال أبو عبد الرحمن: هذا خطأ والصواب مرسل. *** 392- لا تردوا السائل ولو بشربة من ماء. (أبو نعيم عن أم سلمة). أخرجه أيضًا: الديلمى (5/26، رقم 7345). *** 393- لا تردوا السائل ولو بظلف محرق. (مالك، والطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن بجيد عن جدته). أخرجه مالك (2/923، رقم 1646)، والطبرانى (24/219، رقم 5555)، والبيهقى فى شعب الإيمان (3/228، رقم 3400). وللحديث أطراف أخرى منها: (ردوا السائل). *** 394- لا تردوا الطيب ولا شربة عسل على من أتاكم به. (أبو نعيم فى المعرفة عن محمد بن شرحبيل، وقال الصحيح محمود بن شرحبيل وسنده ضعيف). أخرجه أيضًا: ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (5/312، رقم 2848). *** 395- لا ترسلوا الإبل بَهْلاً وصروها صرا فإن الشياطين ترضعها. (أبو يعلى، والطبرانى، والضياء عن سلمة بن الأكوع). أخرجه الطبرانى (7/27، رقم 6275)، وقال الهيثمى (4/109): فيه عمر بن موسى الأنصارى وهو متروك. وأخرجه أيضًا: الرويانى (2/258، رقم 1166). ومن غريب الحديث: (بهلاً): أى بلا صرار، وهو خيط يشد فوق الضرع لئلا يرضعه الولد. *** 396- لا ترسلوا فواشيكم وصبيانكم إذا غابت الشمس حتى تذهب فحمة العشاء فإن الشياطين تنبعث إذا غابت الشمس حتى تذهب فحمة العشاء. (أحمد، ومسلم، وأبو داود عن جابر). أخرجه أحمد (3/312، رقم 14381)، ومسلم (3/1595، رقم 2013)، وأبو داود (3/35، رقم 2604). وأخرجه أيضًا: أبو عوانة (5/144، رقم 8162)، والبيهقى (5/256، رقم 10125). ومن غريب الحديث: (فواشيكم): جمع فاشية، وهى ما يرسل من الدواب فى المرعى. (الفحمة): هى إقبال الليل وأول سواده. *** 397- لا ترضين أحدا بسخط الله ولا تحمدن أحدا على فضل الله ولا تذمن أحدا على ما لم يؤتك الله فإن رزق الله لا يسوقه إليك حرص حريص ولا يرده عنك كراهية كاره وإن الله بقسطه وعدله جعل الروح والراحة والفرح فى الرضا واليقين وجعل الهم والحزن فى السخط والشك. (الطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان، وأبو نعيم فى الحلية عن ابن مسعود). أخرجه الطبرانى (10/215، رقم 10514)، والبيهقى فى شعب الإيمان (1/221، رقم 208)، وأبو نعيم فى الحلية. (7/130) وقال: غريب. وأخرجه أيضًا: القضاعى (2/91، رقم 947). *** 398- لا ترغبن عن آبائكم فمن رغب عن أبيه فهو كفر. (البخارى، ومسلم عن أبى هريرة). أخرجه البخارى (6/2485، رقم 6386)، ومسلم (1/80، رقم 62). *** 399- لا ترفع الأيدى إلا فى سبع مواطن حين تفتتح الصلاة وحين تدخل المسجد الحرام فينظر إلى البيت وحين يقوم على الصفا وحين يقوم على المروة وحين يقف مع الناس عشية عرفة وبجمع والمقامين حين يرمى الجمرة. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (11/385، رقم 12072). قال الهيثمى (3/238): رواه الطبرانى فى الكبير والأوسط، وفى الإسناد الأول محمد بن أبى ليلى وهو سيئ الحفظ وحديثه حسن إن شاء الله وفى الثانى عطاء بن السائب وقد اختلط. *** 400- لا ترفع عصاك عن أهلك وأخفهم فى الله. (العسكرى فى الأمثال عن ابن عمر). وللحديث أطراف أخرى منها: (لا تشرك بالله شيئا وإن قطعت وحرقت بالنار)، (لا تشرك شيئا وإن عذبت وحرقت). *** 401- لا ترفعوا الطسوس حتى تطف اجمعوا وضوءكم جمع الله شملكم. (ابن لال، والبيهقى فى شعب الإيمان وضعفه عن أبى هريرة). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (5/71، رقم 5819) وقال: هذا إسناد فيه بعض من يجهل. وأخرجه أيضًا: الديلمى (5/31، رقم 7361). ومن غريب الحديث: (الطسوس): جمع الطست، وهو وعاء كبير من نحاس وغيره. (تطف): أى تمتلئ. *** 402- لا ترفعونى فوق حقى فإن الله قد اتخذنى عبدا قبل أن يتخذنى رسولا. (هناد، والطبرانى، والحاكم عن على بن الحسين عن أبيه). أخرجه هناد (2/410، رقم 797)، والطبرانى (3/128، رقم 2889)، قال الهيثمى (9/21): إسناده حسن. والحاكم (3/196 رقم 4825) وقال: صحيح الإسناد. وأخرجه أيضًا: الحارث كما فى بغية الباحث (2/883 رقم 952). *** 403- لا ترقبوا أموالكم فمن أرقب شيئا فهو لمن أرقبه. (النسائى، والطبرانى عن ابن عباس). أخرجه النسائى (6/269، رقم 3709) والطبرانى (11/47، رقم 11000). وأخرجه أيضًا: ابن حبان (11/528، رقم 5126). *** 404- لا ترقبوا فمن أرقب شيئا فسبيل الميراث. (أحمد عن زيد بن ثابت). أخرجه أحمد (5/189، رقم 21693). وأخرجه أيضا: الطبرانى (5/162، رقم 4949). *** 405- لا ترقبوا ولا تعمروا فمن أعمر شيئا أو أرقبه فهو للوارث إذا مات. (الشافعى، وأبو داود، والنسائى، والطحاوى، وابن حبان، والبيهقى عن جابر). أخرجه الشافعى (1/219)، وأبو داود (3/295، رقم 3556)، والنسائى (6/274، رقم 3737)، والطحاوى. (4/92)، وابن حبان (11/529، رقم 5127)، والبيهقى (6/175، رقم 11767). *** 406- لا تركب البحر إلا حاجا أو معتمرا أو غازيا فى سبيل الله فإن تحت البحر نار وتحت النار بحر ولا تشترى من ذى ضغط من سلطان شيئا. (الطبرانى عن ابن عمرو). أخرجه أيضًا: سعيد بن منصور فى كتاب السنن (2/186، رقم 2393)، والبيهقى (6/18، رقم 10861)، والديلمى (5/130، رقم 7711). *** 407- لا تركبوا الخز ولا النمار. (أبو داود عن معاوية). أخرجه أبو داود (4/67، رقم 4129). وأخرجه أيضًا: أحمد (4/93، رقم 16886) والبيهقى (1/22، رقم 76). ومن غريب الحديث: (الخز): نوع من الحرير. (النمار): هى جلود النمور. *** 408- لا ترم النخل وكُلْ مما وقع أشبعك الله وأرواك. (أحمد، وأبو داود، والترمذى- صحيح غريب- والنسائى، وابن ماجه، والطبرانى، وابن قانع، والبغوى، والباوردى عن رافع بن عمرو الغفارى). أخرجه أحمد (5/31، رقم 20358)، وأبو داود (3/39، رقم 2622)، والترمذى (3/584، رقم 1288) وقال: غريب. والطبرانى (5/19، رقم 4459). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (4/294، رقم 20305)، وأبو يعلى (3/58، رقم 1482)، والرويانى (1/474، رقم 720)، والحاكم (3/502، رقم 5874). *** 409- لا ترم جمرة العقبة حتى تطلع الشمس. (الطيالسى عن ابن عباس). أخرجه الطيالسى (ص 352، رقم 2703). *** 410- لا تروعوا المسلم فإن روعة المسلم ظلم عظيم. (الطبرانى عن عامر بن ربيعة). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (6/253). وأخرجه أيضًا: البزار (9/271، رقم 3816). قال الهيثمى. (6/253): فيه عاصم بن عبيد الله وهو ضعيف. *** 411- لا تزاحموا الأخبثين فى الصلاة الغائط والبول. (عبد الرزاق عن الحسن مرسلاً). أخرجه عبد الرزاق (1/450، رقم 1757). وللحديث أطراف منها: (لا تدافعوا الأخبثين فى الصلاة). *** 412- لا تزال أمتى بخير ما دام فيهم من رآنى ومن رأى من رآنى ومن رأى من رأى من رآنى. (الخطيب عن أنس). أخرجه الخطيب (2/188). *** 413- لا تزال أمتى بخير ما عجلوا الإفطار وأخروا السحور. (أبو موسى المدينى عن حاتم بن عدى الحمصى. الرويانى، وابن عساكر، وأحمد عن عدى بن حاتم الحمصى عن أبى ذر). حديث أبى ذر: أخرجه أحمد (5/147، رقم 21350). قال الهيثمى (3/154): فيه سليمان بن أبى عثمان قال أبو حاتم مجهول. *** 414- لا تزال أمتى بخير ما لم يظهر فيهم حب الدنيا وعلماء فساق وقراء جهال وجبابرة فإذا ظهرت خشيت أن يعمهم الله بعقاب. (أبو نعيم فى المعرفة من طريق الواقدى أن أبا فاطمة بنت مسلم الأشجعية عن فاطمة الخزاعية عن فاطمة بنت الخطاب). أخرجه أيضًا: الديلمى (5/93، رقم 7570). *** 415- لا تزال أمتى بخير متماسكا أمرها ما لم يظهر فيهم ولد الزنا فإذا ظهروا خشيت أن يعمهم الله بعقاب. (أحمد، والطبرانى عن ميمونة). أخرجه أحمد (6/333، رقم 26873)، والطبرانى (24/23، رقم 55). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (13/6، رقم 7091). قال الهيثمى (6/257): فيه محمد بن عبد الرحمن بن أبى لبيبة وثقه ابن حبان وضعفه ابن معين ومحمد بن إسحاق قد سرح بالسماع فالحديث صحيح أو حسن. *** 416- لا تزال أمتى على الإسلام ما لم يؤخروا المغرب لتشبيك النجوم مضاهاة اليهود وما لم يعجلوا الفجر مضاهاة وما لم يكلوا الجنائز إلى أهلها. (الطبرانى، وأبو نعيم عن حارثة بن وهب). أخرجه الطبرانى (3/237، رقم 3264). قال الهيثمى (1/311): فيه مندل بن على وفيه ضعف. *** 417- لا تزال أمتى على الفطرة ما أسفروا بصلاة الفجر. (البزار، والطبرانى عن أبى هريرة). أخرجه الطبرانى والبزار كما فى مجمع الزوائد (1/315) قال الهيثمى: فيه حفص بن سليمان ضعفه ابن معين والبخارى وأبو حاتم وابن حبان وقال ابن خراش كان يضع الحديث ووثقه أحمد فى رواية وضعفه فى أخرى. وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (4/64، رقم 3618)، والديلمى (5/97، رقم 7584). ومن غريب الحديث: (أسفروا): أى صلوا حين ينكشف الصبح ويضىء جدًا. *** 418- لا تزال أمتى على الفطرة ما صلوا المغرب قبل طلوع النجوم. (أحمد، والطبرانى، والبيهقى، والضياء عن السائب بن يزيد). أخرجه أحمد (3/449، رقم 15755)، والطبرانى (7/154، رقم 6671)، قال الهيثمى (1/310): رجاله موثقون. والبيهقى (1/448، رقم 1947). وللحديث أطراف أخرى منها: (لا تزال طائفة من أمتى على الفطرة)، (لا تزال أمتى على الفطرة ما لم يؤخروا المغرب)، (لن تزال أمتى على الفطرة). *** 419- لا تزال أمتى على الفطرة ما لبسوا العمائم على القلانس. (الديلمى عن ركانة). أخرجه الديلمى (5/93، رقم 7569). ومن غريب الحديث: (القلانس): جمع قلنسوة وهى لباس للرأس مختلف الأنواع والأشكال. *** 420- لا تزال أمتى على الفطرة ما لم يؤخروا المغرب إلى اشتباك النجوم. (أحمد، وأبو داود، وابن خزيمة، والطبرانى، والحاكم، والضياء عن أبى أيوب وعقبة بن عامر. ابن ماجه، وابن خزيمة، والحاكم، وتمام، والبيهقى، والضياء عن العباس بن عبد المطلب). حديث أبى أيوب وعقبة: أخرجه أحمد (4/147، رقم 17367)، وأبو داود (1/113، رقم 418)، وابن خزيمة. (1/174، رقم 339)، والحاكم (1/303، رقم 685) وقال: صحيح على شرط مسلم. حديث العباس: أخرجه ابن ماجه (1/225، رقم 689)، وابن خزيمة (1/175، رقم 340)، والحاكم (1/304، رقم 686)، وتمام (1/219، رقم 525)، والبيهقى (1/448، رقم 1948)، والضياء (8/383، رقم 473). وأخرجه أيضًا: الدارمى (1/297، رقم 1210)، والبزار (4/131، رقم 1305). *** 421- لا تزال أمتى على سنتى ما لم ينتظروا بفطرها النجوم. (ابن خزيمة، والحاكم عن سهل بن سعد). أخرجه الحاكم (1/599، رقم 1584) وقال: صحيح على شرط الشيخين. وللحديث أطراف أخرى منها: (لن تزال أمتى على سنتى). *** 422- لا تزال أمتى على مسكة من دينها ما يكلوا الجنائز إلى أهلها. (الطبرانى، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان، والضياء عن الحارث عن الصنابح عن وهب). أخرجه الطبرانى (3/237، رقم 3263)، والحاكم (1/525، رقم 1371) وقال: صحيح الإسناد. والبيهقى فى شعب الإيمان (7/4، رقم 9247). وأخرجه أيضًا: عبد الرزاق (3/515، رقم 6530)، وأبو نعيم فى الحلية (8/374). *** 423- لا تزال أمتى فى فسحة من دينها ما لم يؤخروا المغرب إلى اشتباك النجوم ولم يؤخروا صلاة الفجر إلى إمحاق النجوم ولم يكلوا الجنائز إلى أهلها. (الخطيب عن محمد بن الضو الصلصال بن الدلهمس عن أبيه عن جده وقال هذا الحديث يحفظ بغير هذا الإسناد، ومحمد بن الضو ليس بمحل لأن يؤخذ عنه العلم لأنه كان كذابا متهتكا بشرب الخمر مجاهرا بالفجور). أخرجه الخطيب (5/374) وقال: هذا الحديث يحفظ بغير هذا الإسناد ومحمد بن الضو ليس بمحل لأن يؤخذ عنه العلم لأنه كان كذابا وكان أحد المتهتكين المشتهرين بشرب الخمور والمجاهرة بالفجور. والديلمى (5/93، رقم 7571). *** 424- لا تزال أمتى فى مسكة ما لم يعملوا بثلاث ما لم يؤخروا المغرب انتظار الظلام مضاهاة اليهود ويؤخروا الفجر لإمحاق النجوم مضاهاة النصرانية وما لم يكلوا الجنائز إلى أهلها. (البغوى عن الحارث بن وهب عن أبى عبد الرحمن الصنابحى). أخرجه أيضًا: أحمد (4/349، رقم 19090) قال الهيثمى (1/317): فيه الصلت بن العوام وهو مجهول قاله الحسينى. *** 425- لا تزال أمتى فى مسكة من دينها ما لم تضلهم النجوم. (الشيرازى فى الألقاب عن العباس بن عبد المطلب). *** 426- لا تزال أمتى فى مسكة من دينها ما لم ينتظروا بالمغرب اشتباك النجوم مضاهاة اليهود وما لم يؤخروا الفجر إلى إمحاق النجوم مضاهاة النصرانية وما لم يكلوا الجنائز إلى أهلها. (الضياء عن الحارث بن وهب عن الصنابح بن الأعسر). ومن غريب الحديث: (مضاهاة اليهود): أى مشابهتهم. *** 427- لا تزال أمتى منصورة على عدوها ما بقى من أصحابى أحد ثم لا يزالون منصورين على عدوهم ما بقى من رأى من أصحابى أحدًا ثم لا يزالون منصورين على عدوهم ما بقى من رأى من رأى من أصحابى أحدًا. (الشيرازى فى الألقاب عن أبى سعيد). *** 428- لا تزال أمتى يصلون هذه الأربع ركعات قبل العصر حتى تمشى على الأرض مغفورا لها مغفرة حتما. (الطبرانى فى الأوسط عن على). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (5/218، رقم 5131). قال الهيثمى (2/222): فيه عبد الملك بن هارون بن عنترة وهو متروك. *** 429- لا تزال الخلافة فى بنى أمية يتلقفونها تلقف الكرة فإذا نزعت منهم فلا خير فى عيش. (الطبرانى فى الأوسط، وابن عساكر عن ثوبان). أخرجه ابن عساكر (26/435). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الشاميين (2/151، رقم 1087)، والديلمى (5/92، رقم 7565). *** 430- لا تزال المرأة تلعنها الملائكة أو يلعنها الله وملائكته وخزان الرحمة والعذاب ما انتهكت من معاصى الله شيئا. (البزار عن معاذ وَحُسِّن). أخرجه البزار (7/107، رقم 2664). قال الهيثمى (1/105): فيه عبيد بن سلمان الأغر وثقه ابن حبان وذكره البخارى فى الضعفاء وقال أبو حاتم يحول من كتاب الضعفاء لم أر له حديثا منكرا. *** 431- لا تزال المسألة بأحدهم حتى يلقى الله وليس بوجهه مزعة لحم. (أحمد، وابن جرير فى تهذيبه عن عمر). أخرجه أحمد (2/15، رقم 4638). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (2/424، رقم 10668)، وعبد بن حميد (ص 262، رقم 828)، ومسلم (2/720، رقم 1040)، والقضاعى (2/33، رقم 826). *** 432- لا تزال بدمشق عصابة يقاتلون على الحق حتى يأتى أمر الله وهم ظاهرون. (ابن عساكر عن أبى هريرة). أخرجه ابن عساكر (1/256). *** 433- لا تزال جهنم يلقى فيها وتقول هل من مزيد حتى يضع الجبار فيها قدمه فهنالك تنزوى وتقول قط قط. (الدارقطنى فى الصفات عن أبى هريرة). أخرجه الدارقطنى فى الصفات (1/15 رقم 9). وأخرجه أيضًا: العقيلى (1/110 ترجمة 129 أيوب بن خوط). ومن غريب الحديث: (قط قط): أى حسبك حسبك. *** 434- لا تزال جهنم يلقى فيها وتقول هل من مزيد حتى يضع فيها رب العزة قدمه فينزوى بعضها إلى بعض وتقول قط قط وعزتك وكرمك ولا يزال فى الجنة فضل حتى ينشئ الله لها خلقا آخر فيسكنهم فى فضول الجنة. (أحمد، وعبد بن حميد، والبخارى، ومسلم، والترمذى- حسن غريب- والنسائى، وأبو عوانة، وابن حبان عن أنس). أخرجه أحمد (3/134، رقم 12403)، وعبد بن حميد (ص 356، رقم 1182)، والبخارى (6/2689، رقم 6949)، ومسلم (4/2188، رقم 2848)، والنسائى فى الكبرى (4/411، رقم 7725)، وأبو عوانة (1/160، رقم 463)، وابن حبان (1/501، رقم 268). *** 435- لا تزال شعبة من اللوطية فى أمتى إلى يوم القيامة. (الحسن بن سفيان عن عبد الله بن ناسح). أخرجه أيضًا: الديلمى (5/101، رقم 7596). *** 436- لا تزال طائفة من أمتى ظاهرين حتى يأتيهم أمر الله وهم ظاهرون. (البخارى، ومسلم عن المغيرة). أخرجه البخارى (6/2667، رقم 6881)، ومسلم (3/1523، رقم 1921). *** 437- لا تزال طائفة من أمتى ظاهرين على الحق حتى تقوم الساعة. (الدارمى، والبخارى فى تاريخه، وأبو يعلى، والحاكم، والضياء عن عمر). أخرجه الدارمى (2/280، رقم 2433)، والحاكم (4/496، رقم 8389) وقال: صحيح الإسناد. ومن غريب الحديث: (ولد الحنث): أى ولد الزنا. *** 438- لا تزال طائفة من أمتى ظاهرين على الحق لا يضرهم من خذلهم حتى يأتى أمر الله وهم كذلك. (مسلم، والترمذى، وابن ماجه عن ثوبان). أخرجه مسلم (3/1523، رقم 1920)، والترمذى (4/504، رقم 2229) وقال: حسن صحيح. وابن ماجه (1/5، رقم 10). *** 439- لا تزال طائفة من أمتى ظاهرين على الحق يقذف الله بهم كل مقذف يقاتلون فصول الضلالة لا يضرهم من خالفهم حتى يقاتلون الأعور الدجال وأكثرهم أهل الشام. (ابن عساكر عن أبى الدرداء). أخرجه ابن عساكر (1/267). *** 440- لا تزال طائفة من أمتى ظاهرين على الدين عزيزة إلى يوم القيامة. (أبو نصر السجزى فى الإبانة، والهروى فى ذم الكلام عن سعد بن أبى وقاص). أخرجه أيضًا: الذهبى فى سير أعلام النبلاء (15/553). *** 441- لا تزال طائفة من أمتى على الحق ظاهرين. (أحمد، والضياء عن زيد بن أرقم). أخرجه أحمد (4/369، رقم 19309). قال الهيثمى (7/287): أبو عبد الله الشامى ذكره ابن أبى حاتم ولم يجرحه أحد وبقية رجاله رجال الصحيح. *** 442- لا تزال طائفة من أمتى على الحق ظاهرين على من ناوأهم وهم كالإناء بين الأكلة حتى يأتى أمر الله وهم كذلك قيل وأين هم قال بأكناف بيت المقدس. (الطبرانى عن مرة البهزى). أخرجه الطبرانى (20/317، رقم 754). قال الهيثمى (7/289): فيه جماعة لم أعرفهم. *** 443- لا تزال طائفة من أمتى على الحق ظاهرين على من يغزوهم قاهرين لا يضرهم من ناوأهم حتى يأتيهم أمر الله وهم كذلك قيل يا رسول الله وأين هم قال ببيت المقدس. (أحمد، والطبرانى، والضياء عن أبى أمامة). أخرجه أحمد (5/269، رقم 22374)، والطبرانى (8/145، رقم 7643). وأخرجه أيضًا: فى مسند الشاميين. (2/27، رقم 860). قال الهيثمى (7/288): رجاله ثقات. *** 444- لا تزال طائفة من أمتى على الحق منصورين حتى يأتى أمر الله. (الطيالسى، والحاكم عن عمر). أخرجه الطيالسى (ص 9، رقم 38)، والحاكم (4/593، رقم 8653) وقال: صحيح على شرط مسلم. *** 445- لا تزال طائفة من أمتى على الفطرة ما صلوا صلاة المغرب قبل أن تبدو النجوم. (ابن جرير عن قتادة مرسلاً). أخرجه الطبرى فى تفسيره (15/138). وللحديث أطراف أخرى منها: (لا تزال أمتى على الفطرة ما صلوا المغرب)، (لا تزال أمتى على الفطرة ما لم يؤخروا المغرب)، (لن تزال أمتى على الفطرة ما لم يؤخروا صلاة المغرب). *** 446- لا تزال طائفة من أمتى قائمة بأمر الله لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم حتى يأتى أمر الله وهم ظاهرون على الناس. (أحمد، والبخارى، ومسلم عن معاوية). أخرجه أحمد (4/101، رقم 16974)، والبخارى (3/1331، رقم 3442)، ومسلم (3/1524، رقم 1037). *** 447- لا تزال طائفة من أمتى قوامة على أمر الله لا يضرها من خالفها. (ابن ماجه عن أبى هريرة. ابن منده، وابن عساكر عن أبى هريرة، وشرحبيل بن السمط معا). حديث أبى هريرة: أخرجه ابن ماجه (1/5، رقم 7). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الشاميين (2/394 رقم 1563). حديث أبى هريرة وابن السمط: أخرجه ابن عساكر (1/258). وأخرجه أيضًا: ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى. (5/254، رقم 2781). *** 448- لا تزال طائفة من أمتى منصورين لا يضرهم خذلان من خذلهم حتى تقوم الساعة. (ابن ماجه، والطبرانى، وابن حبان عن معاوية بن قرة عن أبيه). أخرجه ابن ماجه (1/4، رقم 6)، والطبرانى (19/27، رقم 55)، وابن حبان (1/261، رقم 61). وأخرجه أيضًا: الترمذى (4/485، رقم 2192) وقال: حسن صحيح. *** 449- لا تزال طائفة من أمتى يقاتلون على أبواب بيت المقدس وما حولها وعلى أبواب أنطاكية وما حولها وعلى أبواب دمشق وما حولها وعلى أبواب الطالقان وما حولها ظاهرين على الحق لا يبالون من خذلهم ولا من نصرهم حتى يخرج الله كبره من الطالقان فيحيى به دينه كما أميت من قبل. (ابن عساكر عن أبى هريرة وقال إسناده غريب وألفاظه غريبة جدًّا). أخرجه ابن عساكر (1/257) وقال: هذا إسناد غريب وألفاظ غريبة جدًّا. *** 450- لا تزال طائفة من أمتى يقاتلون على الحق حتى يأتى أمر الله. (الطيالسى، وعبد بن حميد عن زيد بن أرقم). أخرجه الطيالسى (ص 94، رقم 689)، وعبد بن حميد (ص 115، رقم 268). *** 451- لا تزال طائفة من أمتى يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة. (ابن عساكر عن جابر. ابن قانع، وابن عساكر، والضياء عن قتادة عن أنس. قال البخارى هذا حديث خطأ إنما هو قتادة عن مطرف عن عمران). حديث جابر: أخرجه ابن عساكر (1/260). حديث أنس: أخرجه ابن قانع (1/14)، وابن عساكر (64/374)، والضياء (7/97، رقم 2511). *** 452- لا تزال طائفة من أمتى يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة فينزل عيسى ابن مريم فيقول أميرهم تعال صل لنا فيقول لا إن بعضكم على بعض أمير تكرمة الله لهذه لأمة. (أحمد، ومسلم، وابن جرير، وابن حبان عن جابر بن عبد الله). أخرجه أحمد (3/345، رقم 14762)، ومسلم (1/137، رقم 156)، وابن حبان (15/231، رقم 6819). وأخرجه أيضًا: ابن الجارود (ص 257، رقم 1031) وأبو عوانة (1/99، رقم 317) والبيهقى (9/180، رقم 18396). *** 453- لا تزال طائفة من أمتى يقاتلون على الحق ظاهرين على من ناوأهم حتى يقاتل آخرهم المسيح الدجال. (أحمد، وأبو داود، وابن جرير، والحاكم، والطبرانى عن عمران بن حصين). أخرجه أحمد (4/437، رقم 19934)، وأبو داود (3/4، رقم 2484)، والحاكم (2/81، رقم 2392) وقال: صحيح على شرط مسلم. والطبرانى (18/116، رقم 228). *** 454- لا تزال عصابة من أمتى قائمة على أمر الله لا يضرها من خالفها تقاتل أعداءها كلما ذهبت حرب نشبت حرب قوم آخرين فيرفع الله أقواما ويرزقهم منهم حتى تأتيهم الساعة هم أهل الشام. (أبو نعيم فى الحلية عن أبى هريرة). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (9/307). *** 455- لا تزال عصابة من أمتى يقاتلون على أبواب دمشق وما حولها وعلى أبواب بيت المقدس وما حولها لا يضرهم خذلان من خذلهم ظاهرين على الحق إلى أن تقوم الساعة. (ابن عدى، وعبد الجبار بن عبد الله الخولانى فى تاريخ داريا، وابن عساكر عن أبى هريرة). أخرجه ابن عدى (7/84، ترجمة 2008 الوليد بن عباد)، وابن عساكر (1/254). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى. (11/302، رقم 6417) والطبرانى فى الأوسط (1/19، رقم 47). قال الهيثمى (7/288): فيه الوليد بن عباد وهو مجهول. *** 456- لا تزال عصابة من أمتى يقاتلون على أمر الله قاهرين لعدوهم لا يضرهم من خالفهم حتى تأتيهم الساعة وهم على ذلك. (مسلم عن عقبة بن عامر). أخرجه مسلم (3/1524، رقم 1924). وأخرجه أيضًا: ابن حبان (15/250، رقم 6836). *** 457- لا تزال لا إله إلا الله تحجب غضب الرب عن الناس ما لم يبالوا ما ذهب من دينهم إذا صلحت دنياهم فإذا قالوها قيل كذبتم لستم من أهلها. (ابن النجار عن زيد بن أرقم). *** 458- لا تزال لا إله إلا الله تنفع من قالها حتى يستخفوا بها والاستخفاف بحقها أن يظهر العمل بالمعاصى فلا ينكروه ولا يغيره. (الحاكم فى تاريخه عن أبان عن أنس). قال المنذرى (3/162): رواه الأصبهانى. *** 459- لا تزال مصليا قانتا ما ذكرت الله قائما وقاعدا أو فى سوقك أو فى ناديك أو حيثما كنت. (البيهقى فى شعب الإيمان عن يحيى بن أبى كثير مرسلاً). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (1/412، رقم 569). *** 460- لا تزال نفس ابن آدم شابة فى طلب الدنيا وإن التفت ترقوتاه من الكبر. (الديلمى عن أبى هريرة). أخرجه الديلمى (5/103، رقم 7605). *** 461- لا تزال نفس المؤمن معلقة بدَيْنِه حتى يُقْضَى عنه. (البيهقى عن أبى هريرة). أخرجه البيهقى (4/61، رقم 6891). وأخرجه أيضًا: القضاعى (2/77، رقم 915). ***
|